تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية بعض قدرات التفكير الابتكارى فى مادة الرياضيات
The Effectiveness of Computer-Assisted Individualized Learning
 
الموضوع : التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : جامعة المنصورة كلية التربية بدمياط بسم الله الرحمن الرحيم قسم تكنولوجيا التعليم فاعلية التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية بعض قدرات التفكير الابتكارى فى مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية رسالة ماجستير مقدمه من الباحث ربيع عبدالعظيم أحمد رمود المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم إشراف أ.د/ فتح الباب عبدالحليم سيد أ.د/أحمد حامد منصور أستاذ تكنولوجيا التعليم أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية -جامعة حلوان كلية التربية بدمياط جامعة المنصورة أ.د/سامية لمعى مسعود استاذ الرياضيات والكمبيوتر ومديرة شبكة المعلومات بجامعة Texas A&M أمريكا 2001 ملخص البحث مقدمة : يلعب التعليم دوراً فعالا فى مجالات التنمية المختلفة ويعد القرن العشرين هو عقد الثورة التكنولوجية فى التعليم حيث خلق الكمبيوتر أفاقا أوسع فى رؤية التربية مما حقق بدوره قفزة حقيقة للأمام حيث بلغت الثورة حداً دفع بالعديد من البلدان إلى إنشاء برامج حكوميه لإدخال الكمبيوتر فىالمدارس بدءاً بالمستويات العليا ثم بباقى مراحل التعليم . إضافة إلى دمجه فى كثير من الأنشطة الحياتيه لذلك فمن واجبنا نحن المشتغلون بالتربيه أن نصمم برامج تعليمية ونخطو بجدية تجاه توظيف الكمبيوتر فى العملية التعليمية . المشكلة : بصورة إجرائية يمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التإلى : مامدى فاعلية التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية بعض قدرات التفكير الابتكارى فى الرياضيات . ويتفرع من هذا السؤال عدة تساؤلات بحثيه تحدد فيما يلى :- 1 - ما أثر استخدام نمط التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة الرياضيات 2 - مالعلاقة بين التفكير الابتكلارى وتعليم الرياضيات بمساعدة الكمبيوتر ؟ 3 - ما العلاقة بين التفكير الابتكارى والتحصيل فى ضوء التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر . هدف البحث : تصميم برنامج فى التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر ودراسة فاعليتة على تنمية الابتكارية فى الهندسة أهمية البحث : تكمن اهمية البحث الإلى فى الآتى : 1 - اشتقاق الأسس والمعايير التى يجب مراعاتها فى تصميم وإنتاج برنامج كمبيوتر تعليمى . 2 - تطبيق هذه المعايير فى تصميم برنامج التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر . 3 - الوصول إلى منظومة تعليمية قد تؤدى إلى تنمية التفكير الابتكارى . 4 - كيفية تطبيق أسلوب المنظومات فى تصميم التعلم بمساعدة الكمبيوتر . حدود البحث : 1 - حدود مكانية:تم تطبيق البحث بمدرسة دمياط الاعدادية بنين - محافظة دمياط 2 -حدود موضوعية : تم اختيار ثلاثة وحدات من مقرر هندسة الصف الأول الإعدادى 3 - حدود زمنية : تم التطبيق فى العام الدراسى 1999/2000 عينة البحث : تم اختيار عينه عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى عددهم 60 تلميذاً ،تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية . إجراء البحث : تم اتباع الإجراءات التالية : - 1 - اشتقاق أسس و معايير تصميم برنامج التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر لتنمية الطلاقة والمرونة والأصالة ورجع الباحث إلى : - أ - الدراسات النظرية والتجريبية والأبحاث ب - رأى المتخصصين والمحكمين فى المجال 2 - ترجمة هذه المعايير فى إطار تصميم البرنامج المقترح 3 - إجراء دراسة تحليلية لبعض نماذج تصميم التعليم ومنها : - بموذج مارجريت هيل Margraet 1978 ، كمب Kemp 1978 ،أحمدمنصور 1986 ، عبد اللطيف الجزار 1992 ، سيسل وآن ميركر Cecil & Ann Mercer - 1981 ، آشور Asure 1993 . 4 - اختيار ثلاثة وحدات من مقرر الهندسة هى ( مفاهيم وتعاريف ، الزاويا - التوازى - المضلع ) 5 - صمم الباحث نموذج للبرنامج حدده فى خمس مراحل . 1 - الدراسة والتحليل 2 - التصميم 3 - الإنتاج 4 - إجازة البرنامج 5 - التطبيق 6 - تطبيق البرنامج بطريقة فردية على عينة عشوائية مكونة من أربعة تلاميذ حتى نصل إلى إجازة البرنامج ، وبعدها تم إستبعادهم من التطبيق النهائى . النتائج : 1 - توجد فروق ذو دلالة إحصائيه عند مستوى 0.0001 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى فى هندسة الصف الأول الإعدادى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة الأولى 2 - توجد فروق ذو دلاله احصائية عند مستوى 0.0001 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار القدرة على التفكير الابتكارى فى الهندسة فى التطبيق البعدى لصالح الأولى فى التفكير الابتكارى و مكونيه الطلاقة والأصالة . 3 - لايوجد ارتباط دال إحصائياً بين متوسطات درجات التحصيل والتفكير الابتكارى فى التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية . الفرض الثالث : - يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوى < 0.05 بين متوسطى درجات التطبيق البعدى فى التحصيل والتفكير الابتكارى فى الهندسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ويتضح من الجدول التإلى : - جدول رقم ( ) العلاقة بين درجات التحصيل البعدى متوسط درجات التفكير الابتكارى البعدى المكون المتغير الطلاقة المرونة الأصالة التفكير ابتكارى التحصيل 0.104 0.0751 0.1295 0.0517 يتضح من الجدول السابق أن العلاقة بين متوسطى درجات التحصيل والتفكير الابتكارى ومكوناته ، الطلاقة والمرونة والأصالة غير داله إحصائياً ، إذن لايوجد ارتباط دال بين متوسطى درجات التحصيل والتفكير الابتكارى فى الهندسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية لذلك فالفرض الثالث غير مقبول . تحليل النتائج وتفسيرها : إن الهدف الاساسى للدراسة الحالية هو تقييم مدى فاعلية التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية بعض قدرات التفكير الابتكارى والمتمثلة فى الطلاقة والمرونة والأصالة فى مادة الرياضيات - فرع الهندسة - لدى تلاميذ الصف الأول الاعداى ، وبالرجوع إلى تحليل البيانات إحصائياً تم التركيز على ثلاثة نقاط رئيسية هى :- 1 - الفرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التى تدرس بطريقة فردية بمساعدة الكمبيوتر ، والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقه التقليديه فى الاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى فى هندسة الصف الأول الإعدادى . 2 - الفرق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار القدرة على التفكير الابتكارى فى الهندسة فى التطبيق البعدى . 3- الارتباط بين متوسطى درجات التحصيل والتفكير الابتكارى فى الهندسة لدى تلاميذ المجموعة التجربية . عند تطبيق التحليل الاحصائى على متوسط درجات المجموعتين التجريبية الضابطة فى التطبيق التقبلى للاختبار التحصيلى بين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.0001 لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على أن المجموعتين قد بدأتا التجربة بمستوى غير متكافىء فى لذلك قام الباحث باستخدام تحليل التباين التلازمى . وجد أن (ف) دالة عند مستوى 0.0001 لصالح المجموعة التجريبية . وبإجراء التحليل الاحصائى على متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيل بين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.0001 لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية برنامج التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى زيادة التحصيل فى مادة الهندسة لدى تلاميذ المجموعة ذاتها . أما بالنسبه للفرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار القدرة على التفكير الابتكارى أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.0001 فى الطلاقة لصالح المجموعة التجريبية ، كما كان الفرق دال إحصائياً عند مستوى 0.0001 فى الأصالة لصالح المجموعة الضابطة بينما لايوجد فرق دال فى المرونة بين المجموعتين ، مما يدل على أن المجموعتين قد بدأنا التجربة بمستوى غير متكافىء فى بعض مكونات التفكير الابتكارى فى الرياضيات لذلك قام الباحث بمعالجة بيانات التطبيق البعدى باستخدام تحليل التباين التلازمى واوضحت النتائج ان مستوى دلالة (ف) للطلاقة 0.0001 ، أما مستوى دلالة ( ف) للمرونة فكانت غير داله ، بينما كانت (ف) دالة عند مستوى 0.0001 فى الأصالة . وبتطبيق التحليل الاحصائى بين متوسطى المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على التفكير الابتكارى تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.0001 فى التفكير الابتكارى وبعض مكوناته الطلاقة والأصالة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية برنامج التعلم الفردى مساعدة الكمبيوتر فى تنمية بعض قدرات التفكير الابتكارى . بتطبيق التحليل الاحصائى يبن متوسطى درجات التطبيق البعدى للتحصيل والتفكير الابتكارى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، تبين عدم وجود ارتباط دال إحصائياً بين التحصيل والتفكير الإبتكارى ومكوناته ، الطلاقة والمرونة والأصالة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية . وهكذا تشير النتائج إلى فاعلية برنامج التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية التفكير الإبتكارى فى الرياضيات . وتتفق هذه النتائج مع ما توصل إليه كل من أندرسون Anderson (1982) ، وريتشارد Richard(1982) إمكانية تنمية الإبتكارية فى الرياضيات بمساعدة الكمبيوتر ، كما أكد هاوكنس Hawkins (1985) على أثر تعليم لغة اللوجو فى تنمية التفكير الإبتكارى (الطلاقة والمرونة والأصالة) ، عندما أظهر فرق دال إحصائياً بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الأولى . كما تتسق نتائج البحث الحالى مع نتائج دراسة محمود محمد السيد (1991) والتى أظهرت فاعلية تصميم برنامج لألعاب الكمبيوتر الرياضية فى تنمية الإبتكارية فى الرياضيات مقارنة بألعاب الكمبيوتر المنتجة للتسلية ، وتففق أيضاً مع نتائج دراسة إميلى رمسيس إبراهيم (1993) والتى دلت على أن التلاميذ الذين درسوا وحدة فى التصميم الفنى بمساعدة الكمبيوتر قد زادت قدراتهم على التفكير الإبتكارى عن زملائهم الذين تعلموا بالطريقة التقليدية . وهذه النتائج أكدها إبراهيم عبد الوكيل (1994) عندما وجد أن هناك أثر إيجابى لتعليم لغة اللوجو العربية على تنمية التفكير الإبتكارى بشرط أن تقدم هذه اللغة فى إطار بيئة تشجع على الإبتكارية ، وكذلك أكد كل من إبراهيم القاعود ، السيد على جورانة (1997) فى دراستهما عن أثر إستخدام الكمبيوتر فى تنمية التفكير الإبتكارى وعناصره ، أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى أداء المجموعة فى الإختبارين القبلى والبعدى فى عنصرى المرونة والأصالة . التوصيات : 1 - الاهتمام بتنمية التفكير الابتكارى عند الأطفال 2- دمج الكمبيوتر كمساعد للتعلم فى المناهج الدراسية المختلفة . 3 - تصميم وإنتاج برامج للتعلم بمساعدة الكمبيوتر فى جميع فروع رياضيات المرحلة الاعدادية . 4 - إعداد دورات تدريبية لمعلمى المرحلة الاعدادية على كيفية تصميم وإنتاج برامج تعليمية متخصصة . 5 - تصميم وإنتاج برامج كمبيوتر تعليمية لتنمية الاتجاه نحو تعلم الرياضيات . 6 - التوسع فى استخدام برنامج Authorware Professional فى تصميم وإنتاج برامج تعليمية فى جميع المواد . المقترحات : 1 - إجراء بحوث لدراسة فاعلية التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية فى جميع المراحل الدراسية . 2- إجراء بحوث لدراسة فاعلية نمط المحاكاه فى إجراء التجارب المعملية . 3 - راسة الفرق بين متغيرى الجنس ( ذكور - أناث ) فى التعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر لتنمية التفكير الابتكارى . 4 - دراسة فاعلية برنامج للتعلم بمساعدة الكمبيوتر فى مادة الميكانيكا على تحسين نواتج التعلم ، يبث عبر شبكات الانترنت لتلاميذ المرحلة الاعدادية . 5 - إجراء دراسة مقارنة بين متغيرى تحكم النظام ، وتحكم المتعلم فى البرنامج على زيادة التحصيل فى الرياضيات 6 - دراسة مدى تأثير طرق عرض المعلومات على شاشة الكمبيوتر فى التعلم المكتسب . 7 - تصميم وإنتاج برامج للتعلم الفردى بمساعدة الكمبيوتر فى جميع فروع مادة الرياضيات ودراسة فاعليتها فى تنمية مكونات أخرى للتفكير الابتكارى . شكر وتقدير " رب اشرح لي صدري ويسر آمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" الحمد لله حمد الشاكرين الذي أعانني على إنجاز هذه الدراسة المتواضعة وصلاة .. وسلاماً على اشرف الخلق وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم .... وبعد .. بداية أقدم خالص شكري وتقديري لكل من مد لي يد العون والمساعدة كي أتمكن من إتمام هذه الدراسة ، ويشرفني أن أسجل شكري وتقديري واحترامي لأستاذي الجليل ، الأستاذ الدكتور / فتح الباب عبد الحليم سيد أستاذ تكنولوجيا التعليم - تربية حلوان الذي تتلمذت على يديه في المرحلة الجامعية والذي أضفى على برعايته وتشجيعه الدائمين فكان لعلمه الغزير وإرشاداته البناءة أكبر الأثر في تكوين شخصيتي وإنجاز هذه الدراسة فله منى خالص الاحترام والتقدير أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية . كما أتقدم بشكري واحترامي لأستاذي ومثلى الأعلى الأستاذ الدكتور / أحمد حامد منصور أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم - تربية دمياط الذي زودني من علمه الغزير وآراءه السديد ، إلى من تعلمت من توجيهاته الحكيم الهادفة ، جزاه الله عنى خير الجزاء. وأقدم شكري وتقديري للأستاذه الدكتوره / ساميه لمعى مسعود أستاذ الرياضيات والكمبيوتر الذى سعدت بإشرافها على هذا البحث كما زودتنى من علمها الوفير فجزاها الله عنى خير الجزاء . كما أتقدم بشكرى وتقديرى للأستاذ الدكتور / محمد عبدالحميد أحمد أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية جامعة حلوان لتشريفه لى بقبول مناقشة هذا البحث فله منى خالص الاحترام والتقدير وله من الله أعظم الجزاء . كما أتقدم بشكرى وتقديرى وأمتنانى للأستاذ الدكتور / عبد اللطيف الجزار أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد لما قدمه لى من إرشادات وتوجيهات بناءه عند بناء البرنامج وقبوله مناقشة هذا البحث وفقه الله وله من الله خير الجزاء . واقدم شكرى إلى السيد الدكتور / جمال الدين الشامى مدرس بقسم علم النفس - تربية دمياط لمساعدته لى فى إتمام معالجة البيانات إحصائياً فله منى خالص الشكر والتقدير . وفى النهاية كل شكرى وتقديرى لوالدى - أطال الله فى عمرهما وزوجتى التى عانت معى الكثير والكثير وكانت لى أعظم سند وإلى أولادى لم تحملوه منى حتى أنهيت هذه الدراسة بتوفيق من الله عز وجل . وبالله التوفيق الباحث 
المشرف : أ.د. أحمد حامد منصور 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1422 هـ
2001 م
 
عدد الصفحات : 480 
المشرف المشارك : أ.د. فتح الباب عبد الحليم سيد 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 19, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ربيع عبد العظيم رمودRamoud, Rabie Abdelazemباحث رئيسيماجستيرRabie4ahmed@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28186.rar rarملخص رسالة الماجستير باللغتين العربية العربية والانجليزية د. ربيع رمود

الرجوع إلى صفحة الأبحاث