الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
رؤيتنا ورسالتنا
الكلمة الافتتاحية
خريطة الوصول للموقع
الهيكل التنظيمي
تاريخ الكلية
المراكز والوحدات
وحدة الشؤون التعليمية
نبذة عن الوحدة
نماذج خاصة بالوحدة
وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي
التعريف بالوحدة
الهيكل التنظيمي
وحدة التطوير والجودة
التعريف بالوحدة
الهيكل التنظيمي
انجازات الوحدة
الخطة التدريبية
دليل المنسوبات
وحدة الدبلومات والبرامج التربوية
نبذة عن الوحدة
أهداف الوحدة
الخطة الدراسية
وحدة أبحاث تقويم وتطوير التعليم العام
الأقسام الأكاديمية
قسم الدراسات القرآنية
قسم أصول التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
قسم علم النفس التربوي
قسم الإدارة والتخطيط التربوي
قسم التربية الخاصة
قسم تقنيات التعليم
كلية التربية للبنين
الأبحاث
ابحاث فرع البنات
الملفات
مواقع تدريبية وتعليمية
مواقع مفضلة
مواقع تعليمية
مواقع تدريبية للتعليم عن بعد
موسوعات
التعليم الالكتروني
الدراسات العليا
اتصل بنا
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التربية للبنات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة
Self-esteem and its relationship to the level of ambition in a sample
الموضوع
:
تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعتبر ظاهرة الفروق الفردية ظاهرة عامة لدى جميع الكائنات الحية ،حيث يظهر ما لديهم من قدرة على تحقيق الذات ولمستوى الطموح دورا هاما في حياة الفرد والجماعة على السواءإذ يعمل بمثابة حافز يدفع الفرد للقيام بسلوكيات معينة، ولكل فرد طموح معين يضعه أمامه ويجتهد في تحقيقه ،وقد ينجح أو يفشل في ذلك ،فهذا يعتمد على خبرات النجاح أو الفشل التي اكتسبها الانسان من أنماط التفاعل الدينامي بينه وبين واقع حياتهكما يعتمد على مدى كفاءته وقدراته وتقديره لذاته. يدل مصطلح تقدير الذات على مدى تقبل الفرد لنفسه بما فيها من ايجابيات وسلبيات ،ومدى تقديره لخصائصه العامة ،إذ تتضمن تقييما شاملا لكل جوانبها الشخصية والاجتماعية والتربوية والمهنية ،وكلما إنخفض تقديره لذاته كان أقل تقبلا لنفسه ،إذ يتطور تقدير الذات من خلال الخبرات والموقف التي يمر بها الفرد أثناء محاولته للتكيف مع البيئة المحيطة به ،زمثل هذه الخبرات هي التي يترتب عليها نمو التنظيمات السلوكية ،وذلك بناء على عمليات التعلم ولكن أثر هذه المواقف والخبرات لا يتوقف عند مجرد نمو تنظيمات سلوكية
ردمد
:
4562
اسم الدورية
:
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
المجلد
:
4
العدد
:
72
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, May 16, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هدى عبدالرحمن المشاط
Al Mashat, Huda Abd el rahman
باحث رئيسي
دكتوراه
dr-huda-a-almashat@hotmail.com
الرجوع إلى صفحة الأبحاث